فرع مجلة الميادين للدراسات المقارنة------المجلد الأول------العدد الأول

دورُ استطلاعاتِ الرأي العَام في صُنع السِياسَات العامَّة- قطَر أُنموذجًا

تحميل المقال

ملخَّص
إنَّ استطلاعات الرأي العام تُعتبَر واحدة من الأدوات الهامة التي تُستخدَم من قِبَل المُخططين الاستراتيجيين وصانعِي السياسات والقرارات في المجتمعات الديموقراطيَّة؛ بهدف التعرُّف على اتجاهات الرأي العام حول مسألة أو موضوعٍ بعينه، والاستفادة منها في عمليَّة صُنع السياسات العامة وإنجاحها. وتُعَدُّ علاقة استطلاعات الرأي العام بالسياسة العامة من المسائل التي أثارت جدلًا كبيرًا بين المتخصصين والسياسيين والإعلاميين والباحثين في مضمار العُلوم الاجتماعيَّة والسياسيَّة، فهذه العلاقة عليها أن تكون علاقة تكامليَّة وتعاونيَّة، وألا تكون علاقة شكليَّة لا تثمرُ عن ناتجٍ ملموس. فالسياسات العامَّة عليها أن تتأثر باتجاهات الرأي العام المتغيرة، وذلك تحقيقًا للمصلحة العامة المنشودة.
تُحاول هذه الورقة العلميَّة استجلاء دور استطلاعات الرأي العام في صُنع السِياسات العامَّة في دولة قطر، حيثُ تتمثَّل مشكلة البحث في التعرُّف على طبيعة العلاقة الكامِنة بين الدولة والمجتمع، ومدى ديموقراطيَّة عملية صُنع السياسات في قطر استنادًا على عنايتها بنتائج استطلاعات الرأي العام التي تمثِّل صوت الشعب من مواطنين ومقيمين.
وتكتسب الدراسة أهميتها من الأبعاد المختلفة التي يثيرها موضوع البحث الجديد في مضمونه وطرحه؛ فهناك البعد الإعلامي الاتصالي، ويُعنى به استطلاعات الرأي العام وأهميتها في رسم المشهد السياسي للدولة، وثمة البُعد الثاني وهو البُعد السياسي المتمثِّل بمدى استفادة صُناع القرار والمخططين الاستراتيجيين في الدولة من نتائج استطلاعات الرأي العام في رسم السياسات العامة.

الكلمات المفتاحيَّة
السياسات العامَّة| الاستطلاع| الرأي العام| قطر| دول الخليج

Summary
Public opinion polls are considered one of the important tools used by strategic planners, policymakers and decision makers in democratic societies, with a view to identifying public opinion trends on a specific issue or topic, and to benefit from them in the process of public policy making and success. The relationship of public opinion polls with public policy is one of the issues that has provoked great controversy between specialists, politicians, media people and researchers in the field of social and political sciences. Public policies must be affected by the changing trends of public opinion, in order to achieve the desired public interest.
This scientific paper attempts to clarify the role of public opinion polls in making public policies in the State of Qatar, where the problem of research is to identify the nature of the relationship between the state and society, and the extent of democracy in the policy-making process in Qatar based on its attention to the results of public opinion polls that represent the voice of the people from Citizens and residents.
The study acquires its importance from the various dimensions raised by the new research topic in its content and presentation. There is a media communication dimension, which means public opinion polls and its importance in shaping the political scene of the state, and the second dimension is the political dimension represented by the extent to which decision makers and strategic planners in the state benefit from the results of polls Public opinion in the formulation of public policies.

key words
General Policies Poll Public opinion Qatar Gulf countries

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق