العدد الأول

أهمية الماء في استدامة النشاط المجتمعي من منظور القرآن الكريم

تحميل المقال

ملخص:

إن القاريء للبحث، يجد شمولية الطرح المُقَدّمْ للمفاهيم المراد تناولها في البحث، فضلاً عن أسبقية الباحث في تناوله لهذا الموضوع الحساس ، والذي هو أهمية الماء في النشاط المجتمعي من منظور القرآن الكريم، من خلال ماورد في القرآن الكريم من آيات توزعت  على عدد من السور القرآنية، وإن الشمولية في الطرح جاءت من خلال تناول أهمية الماء، وكيفية استخداماته، فضلاً عن ابرز السلبيات المرافقة لعملية استهلاكهِ من قبل الانسان، في الزراعة والصناعة والاستخدام المنزلي، من جراء الهدر والاسراف والاستتراف في استعمالاته، اضافةً للتلوث الذي يصيب الماء من جراء الاستخدامات غير الدقيقة والملوثة للبيئة. وقد توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي يمكن من خلالها أن يوظف القائمين على ادارة الموارد المائية ما جاء به القرآن الكريم، من آيات تعنى بالاستخدام الامثل للماء وضمان الحصص المائية العادلة  بين الدول المشاركة فيه كحوضي دجلة والفرات مثلا، ولقد اتضح للباحث، عدم الاعتماد على القوانين الوضعية في تنظيم الحصص المائية والعمل بما جاء فيه القرآن الكريم والتي تُعَدْ من أهم المصادر الطبيعية والحيويه للانسان والتأكيد على وضع ألافضليات المناسبة للانتفاع من الماء وبأقل ما يمكن من الضائعات والهدر والاسراف.

Abcetract:

This stady of general idea about the importance of water in social activity from Quran Kareem view, as it through many verses in Quran chapters.

Also this paper clarify the importance of water, and the masting ot it by human indiffrent aspects as in dustary, agriculture and in domestic usage, as well as the water pollution because this negative behaviors.

The scholar attain many points and recommendations in order to enable who direct water resources, to use the best system according Quran Kareem recommendation for the purpose of guaranty, fair water part between shared countries as in Tigris and Euphrates basin.

But the best that which the scholer attain is ; It is very important to carry out the recommendations of Quran that deal with water resources in order to acheive the best use of water.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق